Cart

مدن الملح

Availability: In stock

مدن الملح إحدى روائع الأدب العربي الحديث، رواية عبقرية للكاتب السعودي عبد الرحمن منيف، تصور الحياة السعودية القديمة وحتى اكتشاف النفط، والتغير الذي يطرأ على تفاصيل هذه الجزيرة جراء ذلك.
عبد الرحمن منيف، يعارض ها هنا ويحارب الإمبريالية، يصور العديد من المشاهد التي تعكس اللاتوازن الذي يعتري هذا العالم، يعبر عن الغضب يعري التفاصيل، يبدع في رصد الذهنية العربية والعالمية على حد سواء عبر خمسة أجزاء ضخمة استطاعت أن ترصد البيئة العربية في فترة حساسة وعلى نحو لم يسبقه إليه أحد من الكتاب.

مقارنة

تأتي رواية مدن الملح عبر خمسة أجزاء ضخمة، عالج فيها الكاتب عبد الرحمن منيف، قضية التحول الذي طرأ على شبه الجزيرة العربية بعد اكتشاف النفط، هذا التحول الذي سلب البيئة العربية العديد من المزايا، ففي حين منحهم الغنى الفاحش، أربكهم ذاك التيه الذي شتت هويتهم وضيعها.
يعد الطرح في رواية مدن الملح جريئا وفريدا من نوعه في الوطن العربي، ويعتبر الكاتب من بين القلائل الذين استطاعوا أن يرصدوا تفاصيل البدو وسكان شبه الجزيرة العربية بهذه الدقة، في الرواية العديد من الإسقاطات السياسية والمعلومات التاريخية التي ساعدت على جعل الرواية وثيقة مهمة تؤرخ لفترة حساسة في الوطن العربي والعالم أجمع.
الرواية تتكون من خمسة أجزاء هي:
التيه
الأخدود
تقاسيم الليل والنهار
المنبت
بادية الظلمات.
من خلال الأجزاء الخمسة، يسرد عبد الرحمن منيف متدرجا التغيرات والتحولات التي ألمت بالمنطقة والفكر والذهنية السعودية، فكانت البداية مع اكتشاف النفط لتتوالى الأحداث حول الصراع على الحكم والسلة والاستثمارات لتنتهي بتشريح ما آل إليه المجتمع من غياب فعلي للذات.
للإشارة فإن الرواية منعت قراءتها وبيعها في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن الكاتب:
عبد الرحمن منيف (1933/ 2004) ولد من أب سعودي وأم عراقية.
خبير اقتصادي سعودي حاصل على شهادة الدكتوراه، وناقد حداثي وأحد أشهر الروائيين العرب وأعمدتها.
عمل في السياسة والاقتصاد والأدب، وساعده هذا التنوع على تكوين رؤى ومعتقدات دافع عنها طيلة حياته، أهمها وقوفه دائما موقف المعاداة للنظام الامبريالي الأمريكي، واعتبر مواطنا منفيا طويلا لكثرة ترحاله بين الأوطان العربية، ومعاداته لدكتاتورية أنظمتها.
توفي عام 2004 إثر أزمة قلبية بسوريا.

الجوائز:
جائزة العويس الثقافية
جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي.

Reviews

There are no reviews yet.

Be the first to review “مدن الملح”

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Loading...